“اللغة والإنسان”: شيء من الروح وقليل من التعقل
اختيار موفق لعنوان ملتقى نادي جدة الثقافي والأدبي الحادي عشر، الذي افتتحت فعالياته مساء يوم الثلاثاء الفائت، المتعلق بكشف العلاقة بين اللغة الفعل والإنسان الفاعل، ولا شك فإن سبر أغوار تلك العلاقة لهو من أهم المباحث التي يحتاج التطرق إليها إلى جدية وعمق معرفي (ابستمولوجي).
وعلى كل فيحسب لنادي جدة الثقافي ملامسته للعديد من الموضوعات المهمة، المُحتاجة إلى تكثيف رؤيا، وزيادة تحليل وتفكير، وعمق قراءة، وهو أمر بات يتوجب على عديد من مؤسساتنا الثقافية الاقتداء به، حتى نُظهر للآخر عمق ما بتنا نعيشه من نمو معرفي معاش.
وواقع الحال فلن يختلف أحد معي بأن قيمة المرء بما يحكيه، باعتبار أن “المرء مخبوء تحت لسانه”، وأن “اللسان ترجمان العقل”، و“إذا تم العقل نقص الكلام”، وفقًا لما ورد عن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، كما أن الكلمة في تشريعنا الديني تحمل في طياتها مسؤولية كبيرة مصداقًا لقوله تعالى: (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)، وهو ما قرره نبينا صلى الله عليه وآله وسلم حيث ورد عنه أنه قال: “رُُب كلمة لا يُلقي لها بالًا تهوي به في النار سبعين خريفًا”، وقال في موضع آخر: “كفى بالمرء إثما أن يُحدث بما سمع”؛ لأجل ذلك فقد تميزت لغتنا العربية الخالدة دونًا عن غيرها بكثرة مترادفاتها اللفظية، التي يحمل كل منها معنى خاصًا، ويعكس دلالة معينة، ويؤدي إلى مآل مُحدد على صعيد محيطنا الاجتماعي.
وفي هذا الأمر أجدني مستحضرًا لمقولة الشيخ حسن الصفار التي أوردها في كتابه القيم “السلم الاجتماعي” حين أشار إلى أن لكل كلمة ظلالها التي تُشكِّل هوية محتواها، وتحدد طبيعة امتدادات دلالاتها ومآلاتها على السامع والمتلقي، إن خيرًا فخير، وإن شرًا فشر؛ وهو ما يشير إليه مضمون المثل الدارج “الملافظ سعد”، وتشير إليه المقولة المشهورة “رب كلمة قالت لصاحبها دعني”، إلى غير ذلك من الأقوال والأمثلة الحية.
لكن وعلى الرغم من أننا كأمة عربية أصبحنا ندرك كثيرًا من مضامين ما سبق، ونعرف خطورة نتائج ما يمكن أن يصدر عن أفواهنا، إلا أننا وبشكل عملي، وبخاصة فيما يتعلق بالجوانب الفكرية الدينية، لم نزل غير مُبالين بما نقول، حيث لم تتشذب عديد من ألفاظنا، وتتطور سياقاتها بشكل خلاق، لتنعكس على حياتنا بصورة مثلى، فاستفاضت بين ظهرانينا (سنة وشيعة) ألفاظ الإقصاء والتخوين، ناهيك عن التبديع والتفسيق، بلوغًا إلى حدِّ التكفير في صورته الضمنية والمطلقة؛ وكان من نتائج ذلك تعميق الفجوة بين أبناء الأمة الواحدة، وتشتيت بل تدمير قدراتها المتنوعة، وحتما فإن ذلك سيصب في مصلحة الكيان الصهيوني الغاصب، الذي لا فرق لديه من حيث المضمون بين مذهب وآخر، وطائفة وأخرى.
لقد كنت أتصور أن تقنيات الاتصال الحديثة سيكون لها الدور الكبير في تجسير الهوة بين مختلف المذاهب والأفكار، وتقليص الفجوة الحاصلة بين طائفتي السنة والشيعة على وجه الخصوص، لكن ما يحدث على الساحة حاليًا من تنامي اللغة الحدِّية المتشنجة، التي يتم تمريرها عبر شبكات الإنترنت وقنوات التلفزة الفضائية، ليدعو إلى الإصابة بالاكتئاب والحزن الشديد على أحوال أمتنا، التي كانت في عهد خلافتها الراشدة تعيش حالة من النضج الفكري والتسامي المعرفي، حيث لم يعمد الخلفاء الراشدون وبخاصة علي بن أبي طالب إلى مصادرة منطلقات مخالفيه، ولم يقم بتخوينهم، ورميهم بالكفر والمروق من الملة، على الرغم من محاربتهم ونصبهم العداء له، فكانت إجابته لأصحابه بأنهم “إخواننا بغوا علينا”؛ لكن ذلك المنهج الوسطي لم يلبث طويلًا، إذ ما لبثت الأمة أن غرقت في بحور متلاطمة من تبادل التهم، وما يستتبع ذلك من سلوكيات تتسم بالحدَّة والتشنج، والسؤال: لمصلحة من يتم تكريس ذلك حاليًا؟
أليس من الواجب أن تساهم قنوات الاتصال الحديثة في ردم الفجوة الحاصلة لا توسيعها؟
أليس من الواجب علينا أن نبحث عن المشتركات ونقوم بتعزيزها، لا أن نوغل في إيلام جراحنا؟
أرجو أن أجد عند أحد جوابًا على ذلك.